فصل: إعراب الآيات (24- 26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (12- 14):

{اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُمْ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13) قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (14)}.
(اللَّهُ الَّذِي) لفظ الجلالة مبتدأ والذي خبره والجملة مستأنفة (سَخَّرَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْبَحْرَ) مفعول به والجملة صلة (لِتَجْرِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (الْفُلْكُ) فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل سخر (فِيهِ) متعلقان بتجري (بِأَمْرِهِ) متعلقان بتجري (وَلِتَبْتَغُوا) معطوف على لتجري (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل (وَلَعَلَّكُمْ) الواو حرف عطف ولعل واسمها (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية لعلكم معطوفة على ما قبلها (وَسَخَّرَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما في السموات (جَمِيعاً) حال (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم (لَآياتٍ) اللام لام الابتداء للتوكيد آيات اسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة (لِقَوْمٍ) صفة آيات (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم (قُلْ) أمر فاعله مستتر (لِلَّذِينَ) متعلقان بيغفروا (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يَغْفِرُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب طلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (لِلَّذِينَ) متعلقان بيغفروا (لا) نافية (يَرْجُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (أَيَّامَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لِيَجْزِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يغفروا (قَوْماً) مفعول به (بِما) متعلقان بيجزي (كانُوا) كان واسمها (يَكْسِبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كان وجملة كانوا صلة ما.

.إعراب الآيات (15- 20):

{مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15) وَلَقَدْ آتَيْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (16) وَآتَيْناهُمْ بَيِّناتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) ثُمَّ جَعَلْناكَ عَلى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْها وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (18) إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19) هذا بَصائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (عَمِلَ) ماض فاعله مستتر (صالِحاً) صفة مفعول مطلق محذوف (فَلِنَفْسِهِ) الفاء واقعة في جواب الشرط واللام حرف جر واسم مجرور وهما متعلقان بفعل محذوف والجملة الفعلية المقدرة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها) معطوف على من عمل صالحا والإعراب نفسه (ثُمَّ) حرف عطف (إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (آتَيْنا بَنِي) ماض وفاعله ومفعوله المنصوب بالياء (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها (وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ) معطوفان على الكتاب (وَرَزَقْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (مِنَ الطَّيِّباتِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَفَضَّلْناهُمْ) معطوف على رزقناهم (عَلَى الْعالَمِينَ) متعلقان بالفعل (وَآتَيْناهُمْ بَيِّناتٍ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول وبينات مفعوله الثاني (مِنَ الْأَمْرِ) متعلقان ببينات (فَمَا) الفاء حرف استئناف وما نافية (اخْتَلَفُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (ما) مصدرية (جاءَهُمُ) ماض ومفعوله (الْعِلْمُ) فاعل (بَغْياً) مفعول لأجله (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالإضافة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والجملة الاسمية مستأنفة (يَقْضِي) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فِيما) متعلقان بالفعل (كانُوا) كان واسمها (فِيهِ) متعلقان بما بعدهما والجملة صلة ما (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.
(ثُمَّ) حرف عطف (جَعَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (عَلى شَرِيعَةٍ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني (مِنَ الْأَمْرِ) متعلقان بصفة من شريعة (فَاتَّبِعْها) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تَتَّبِعْ) مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر (أَهْواءَ) مفعول به (الَّذِينَ) مضاف إليه (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة لا تتبع معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَنْ) حرف ناصب (يُغْنُوا) مضارع منصوب والواو فاعله والجملة خبر إن وجملة إن تعليل (عَنْكَ) متعلقان بيغنوا (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بيغنوا أيضا (شَيْئاً) مفعول به (وَإِنَّ) الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل (الظَّالِمِينَ) اسمه (بَعْضُهُمْ) مبتدأ (أَوْلِياءُ) خبره (بَعْضٍ) مضاف إليه والجملة خبر إن (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (وَلِيُّ) خبره (الْمُتَّقِينَ) مضاف إليه (هذا بَصائِرُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل (وَهُدىً وَرَحْمَةٌ) معطوفة (لِقَوْمٍ) متعلقان برحمة (يُوقِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.

.إعراب الآيات (21- 23):

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَواءً مَحْياهُمْ وَمَماتُهُمْ ساءَ ما يَحْكُمُونَ (21) وَخَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (22) أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (23)}.
(أَمْ) حرف عطف (حَسِبَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (أَنْ نَجْعَلَهُمْ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي حسب (كَالَّذِينَ) الكاف في محل نصب مفعول به ثان لنجعلهم والذين مضاف إليه (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) معطوف على آمنوا (سَواءً) حال (مَحْياهُمْ) فاعل لسواء (وَمَماتُهُمْ) معطوف على محياهم (ساءَ) ماض جامد للذم فاعله مستتر (ما) نكرة تامة في محل نصب على التمييز (يَحْكُمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة ما وجملة ساء مستأنفة (وَخَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَ لِتُجْزى) الواو حرف عطف ومضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل (كُلُّ) نائب فاعل (نَفْسٍ) مضاف إليه والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور معطوفان على الحق (بِما) متعلقان بتجزى (كَسَبَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَ هُمْ) الواو حالية ومبتدأ (لا) نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال (أَ فَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام والفاء زائدة وماض وفاعله (مَنِ) موصولية مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف (اتَّخَذَ إِلهَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (هَواهُ) مفعول به ثان والجملة صلة (وَ أَضَلَّهُ) الواو حرف عطف وماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (عَلى عِلْمٍ) حال والجملة معطوفة على ما قبلها (وَ خَتَمَ) ماض معطوف على ما قبله (عَلى سَمْعِهِ) متعلقان بختم (وَ قَلْبِهِ) معطوف على ما سبق (وَ جَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً) معطوف على جملة الصلة أيضا (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ (يَهْدِيهِ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر من والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَ فَلا) الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف ولا نافية (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (24- 26):

{وَقالُوا ما هِيَ إِلاَّ حَياتُنَا الدُّنْيا نَمُوتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ وَما لَهُمْ بِذلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ ما كانَ حُجَّتَهُمْ إِلاَّ أَنْ قالُوا ائْتُوا بِآبائِنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (25) قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (26)}.
(وَ قالُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (ما) نافية (هِيَ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (حَياتُنَا) خبر والجملة الاسمية مقول القول (الدُّنْيا) صفة (نَمُوتُ) مضارع فاعله مستتر (وَ نَحْيا) معطوف على نموت وجملة نموت حال (وَ ما) الواو حرف عطف وما نافية (يُهْلِكُنا) مضارع ومفعوله (إِلَّا) حرف حصر (الدَّهْرُ) فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَ ما) الواو حالية وما نافية (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (بِذلِكَ) متعلقان بعلم (مِنْ) حرف جر زائد (عِلْمٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة حالية (إِنْ) نافية (هُمْ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (يَظُنُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (وَ إِذا) الواو حرف استئناف وظرفية شرطية غير جازمة (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (آياتُنا) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (بَيِّناتٍ) حال (ما) نافية (كانَ) ماض ناقص (حُجَّتَهُمْ) خبره المقدم (إِلَّا) حرف حصر (أَنْ) حرف مصدري ونصب (قالُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر (ائْتُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول (بِآبائِنا) متعلقان بالفعل (أَنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها (صادِقِينَ) خبرها والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجملة ما كان جواب شرط غير جازم لإذا لا محل لها (قُلِ) أمر فاعله مستتر (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يُحْيِيكُمْ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل مستأنفة (ثُمَّ يُمِيتُكُمْ) معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ) معطوف على ما قبله (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (رَيْبَ) اسمها (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية حالية (وَ لكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ) الواو حرف استئناف ولكن واسمها والناس مضاف إليه (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية مستأنفة.

.إعراب الآيات (27- 30):

{وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ (27) وَتَرى كُلَّ أُمَّةٍ جاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعى إِلى كِتابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28) هذا كِتابُنا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (29) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30)}.
(وَ لِلَّهِ) الواو حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَ الْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة (وَ يَوْمَ) الواو حرف استئناف وظرف زمان (تَقُومُ السَّاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يَوْمَئِذٍ) بدل من يوم (يَخْسَرُ) مضارع (الْمُبْطِلُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة في محل جر بالإضافة (وَ تَرى) الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (كُلَّ) مفعول به أول (أُمَّةٍ) مضاف إليه (جاثِيَةً) مفعول به ثان (كُلَّ) مبتدأ (أُمَّةٍ) مضاف إليه (تُدْعى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر (إِلى كِتابِهَا) متعلقان بالفعل (الْيَوْمَ) ظرف زمان (تُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (ما) مفعول به وجملة اليوم تجزون مقول قول محذوف (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة (هذا كِتابُنا) مبتدأ وخبره (يَنْطِقُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا) كان واسمها (نَسْتَنْسِخُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا خبر إن والجملة الاسمية إنا تعليل (ما) مفعول به (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة (فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف وأما أداة شرط وتفصيل (الَّذِينَ) مبتدأ والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَ عَمِلُوا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (الصَّالِحاتِ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (فَيُدْخِلُهُمْ) الفاء واقعة في جواب أما ومضارع ومفعوله (رَبُّهُمْ) فاعله (فِي رَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل والجملة خبر الذين (ذلِكَ) مبتدأ (هُوَ) ضمير فصل (الْفَوْزُ) خبر (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة.